منتديات العرب عرب
أهلا بكم في منتديات العراق عرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا

منتديات العرب عرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع
 
الرئيسيةالرئيسية    س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 ثـورة الحسـين (عـليه السـلام) عصرها . اسبابها. نتائجها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيصل الكناني
مراقب عام
مراقب عام
avatar

علم الدولة :
رقم العضوية : 88
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 20/09/2008
عدد المساهمات : 9661
نقاط : 19156
الموقع : العراق
العمل/الترفيه : سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز
الجنسية : عراقية
المزاج : من يحب الشجرة يحب أغصانها
اعلام خاصة :
الاوسمة :



مُساهمةموضوع: ثـورة الحسـين (عـليه السـلام) عصرها . اسبابها. نتائجها    الجمعة 23 نوفمبر 2012, 10:15 pm

ثـورة الحسـين (عـليه السـلام) عصرها . اسبابها. نتائجها



بقلم: عبد الرزاق محمد علي










الحمد لله وسلام على عباده الطاهرين
للبحث عن أية ثورة على الباحث ان يتخلى عن جانبه العاطفي لدراسة الثورة دراسة
موضوعية تدور حول ظرفها وأسبابها ونتائجها ومن ثم يحكم عليها أولها والآن ونحن نريد
الحديث عن ثورة الحسين (عليه السلام) علينا أن ندرس أولاً:

عصر الثورة:
إن الثورة أية ثورة لا يتقد جمرها ما لم تكن هناك دواعي تبعث فيها روح الإنفجار
للإحاطة بحكم الدولة ولا نستطيع معرفة ذلك إلاّ عن طريق عصر الثورة في جميع مجالاته
فلنستعرض بشيء من الإختصار والإجمال :
1- مع الحكام: تنافست كتب التاريخ فيما بينها حينما عرضت لوضع الحكام الأمويين
بصورة عامة بقصد كشف الحقائق من بين ذرات التراب المتراكم والمتطاير من هنا وهناك
والتي تتجسد في جور الحكام في عصر الثورة وتلاعبهم بمقدرات الأمة يقول التاريخ: لما
استولى مسلم بن عقبة على المدينة دعا اهلها الى البيعة ليزيد بن معاوية على ( انهم
خول يحكم في دمائهم واموالهم وأهليهم فمن امتنع عن ذلك قتله).
تقول بعض وثائق الثورة الحسينية على لسان مفـجرها الإمـام الـحسين (عليه السلام) (
إنا أهل بيت النبوة ومعدن الرسالة ومختلف الملائكة بنا فتح الله وبنا يختم ويزيد
رجل فاسق شارب الخمر قاتل النفس المحترمة معلن بالفسق ومثلي لا يبايع مثله
).
2- مع الرعية: حيث تقاعسهم عن مقاومة هذه الإنحرافات ومحاولة علاجها وعودة الإسلام
الى سيادة الدولة والمجتمع وإنا لنجد الكتب مفعمة بالفضائح الإخلاقية التي طغت على
ذلك المجتمع الذي رجع القهقري الى الجاهلية من جراء الفساد الذي انتشر بين حوزة
الأمراء ولترى هذا واضحاً ففي بعض وثائق الثورة امثال كتاب الحسين (عليه السلام)
الى رؤساء الأخماس في البصرة الذي يقول فيه ( قد بعثت رسولي اليكم بهذا الكتاب
وانا ادعوكم الى كتاب الله وسنة نبيه فان السنة قد اميتت والبدعة قد احييت)

وأقرأ له ايضاً ( ألا وإن هؤلاء قد لزموا طاعة الشيطان وتركوا طاعة الرحمن
وأظهروا الفساد وعطلوا الحدود وأستأثروا بالفيء وأحلوا حرام الله وحرموا حلاله
) ويعني بذلك بني
أمية.
وفي ضوء ما سبق تعرف طبيعة العصر الذي تمخضت فيه الثورة والظروف التي دعت اليها.

ثانياً- أسبابها:
يبدوا للباحث في أول وهلة عند مراجعة تاريخ الثورة انها انفجرت من جراء النـزاع
الثائر بين الهاشميين وبني أمية بعد التعمق تبدوا أن الحقيقة عكس ذلك وأن الثورة
قامت على اساسين مهمين كانا سبب اشتعال نيرانها هما:

1- قامت ثورة الحسين (عليه السلام) على اساس ديني للأمرين التاليين:
أ- السبب الرئيسي والمهم في اشتعال نائرة الحرب هو وقوع الإسلام ضحية بأيدي
الأمويين ففي وصية الإمام (عليه السلام) لأخيه محمد بن الحنفية (إني لم أخرج أشراً
ولا بطراً ولا مفسداً ولا ظالماً وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي (صلى الله
عليه وآله وسلم) أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر وأسير بسيرة جدي وأبي علي بن
أبي طالب (عليه السلام) ).
ب- كون الخلافة متعينة في أهل البيت (عليه السلام) بعد النبي (صلى الله عليه وآله
وسلم) وخاصة الحسـين (عليه السلام) بـوصية من النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) نصـت
عليه وعـلى أخيه الحسن (عليه السلام) (الحسن والحسين إمـامـان إن قاما وإن قعدا)
والى هـذا يشير الحسين (عليه السلام) في قوله ( ونحن أهل البيت أولى بولاية هذا
الأمر من هؤلاء المدعين ما ليس لهم).
2- اما الأساس الثاني الذي قامت عليه الثورة هو عدم وفاء معاوية بشروط معاهدة الصلح
المبرمة بينه وبين الإمام الحسن (عليه السلام) والتي كان بموجبها رجوع الأمر للحسن
بعد معاوية إن لم يكن الحسن قد أصابه شيء وإلاّ فهي للحسين (عليه السلام) من بعده (
أي بعد معاوية) فان حدث به حدث فلأخيه الحسين (عليه السلام) وليس لمعاوية أن يعهد
له الى أحد)) ولكن معاوية بعد أن أتم العقد وختمه بخاتمه وبذل عليه العهود المؤكدة
وأشهد على ذلك جميع رؤساء أهل الشام لم يف بأي شرط بل ولى لعهده ابنه يزيد وكان هذا
هو الموجب الثاني لقيام الثورة الحسينية.

ثالثاً- نتائجها:
ان الثورة الحسينية وإن لم تكن قد انتصرت وقتياً بالنظرة العرفية العامة ولكن
انتصاراتها كانت معنوية أو تمهيدية اذ انها اثارت الضجة في أوساط ذلك المجتمع في
عصر الثورة فموقف الحسين (عليه السلام) وثباته يوم الطف هو الذي أثار هذا الوعي
الفكري مضافاً اليه مواقف شريكته في الجهاد أخته الحوراء زينب (J) في تلك المجالس
المكتظة بالناس التي كانت الدعامة القوية التي استندت عليها الثورة في امتدادها
وسببت انتشارها فكشفت بتلك المواقف جميع الستارات المدلة من قبل الأمويين تمويهاً
على الثورة فكان مما اسفر عن ذلك:
أ- اتخاذ دم الحسين (عليه السلام) ذريعة للقيام بالثورة الداخلية وخاصة عند
العلويين ومنها ثورة الشهيد زيد بن علي (عليه السلام).
ب- افتضاح الحكام الجائرين وانكشاف واقع النفوس الأموية المطبوعة على الشر مما الب
الناس عليهم.
ج- بقاء الذكر الحافل لصاحب الثورة في ضربة المثل الأعلى للتضحية في سبيل الحق.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفيلسوف
عضو مميز
عضو مميز
avatar

رقم العضوية : 25
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 30/11/2009
الدلو
الديك
عدد المساهمات : 2303
نقاط : 4163
تاريخ الميلاد : 01/02/1970
العمر : 48
اعلام خاصة :
الاوسمة :



مُساهمةموضوع: رد: ثـورة الحسـين (عـليه السـلام) عصرها . اسبابها. نتائجها    الخميس 29 نوفمبر 2012, 4:05 pm





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انوار
مشرف منتدى الجغرافيه وعالم الحيوان والطيور
مشرف منتدى الجغرافيه وعالم الحيوان والطيور
avatar

علم الدولة :
رقم العضوية : 8
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
عدد المساهمات : 4696
نقاط : 9425
الموقع : ارض الرافدين
الجنسية : عراقية
اعلام خاصة :
الاوسمة :





مُساهمةموضوع: رد: ثـورة الحسـين (عـليه السـلام) عصرها . اسبابها. نتائجها    الأحد 06 أكتوبر 2013, 8:15 pm





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل الكناني
مراقب عام
مراقب عام
avatar

علم الدولة :
رقم العضوية : 88
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 20/09/2008
عدد المساهمات : 9661
نقاط : 19156
الموقع : العراق
العمل/الترفيه : سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز
الجنسية : عراقية
المزاج : من يحب الشجرة يحب أغصانها
اعلام خاصة :
الاوسمة :



مُساهمةموضوع: رد: ثـورة الحسـين (عـليه السـلام) عصرها . اسبابها. نتائجها    الإثنين 03 نوفمبر 2014, 11:26 pm

شكرا لمروركم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام لولو
عضو مميز
عضو مميز
avatar

الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 25/12/2010
عدد المساهمات : 2883
نقاط : 4087
اعلام خاصة :
الاوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: ثـورة الحسـين (عـليه السـلام) عصرها . اسبابها. نتائجها    الإثنين 26 أكتوبر 2015, 4:15 pm

سلمت وسلمت الايادي التي شاركت وساهمت في هذا الطرح الجميل




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثـورة الحسـين (عـليه السـلام) عصرها . اسبابها. نتائجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب عرب :: المنتديات الدينية :: منتدى الدين الاسلامي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المظلوم لا يهدأ... والظالم لن يهنأ
أمس في 7:17 pm من طرف فيصل الكناني

» امااااااكن سياحية مذهلة
أمس في 7:15 pm من طرف فيصل الكناني

»  بانكوك أجمل مدن تايلاند
أمس في 7:13 pm من طرف فيصل الكناني

» وسفه على الزلم
أمس في 7:12 pm من طرف فيصل الكناني

» مساجلات ابوذية الاعضاء
أمس في 7:05 pm من طرف فيصل الكناني

» محمود درويش _بيروت
أمس في 5:14 pm من طرف زكي

» قالو ونسينا
أمس في 4:59 pm من طرف زكي

» اروع بيت ابو ذية
أمس في 4:59 pm من طرف زكي

» دارميات مختكه روحي
أمس في 4:58 pm من طرف زكي

» نوارس مهاجرة
أمس في 4:55 pm من طرف زكي

المواضيع الأكثر نشاطاً
مساجلات ابوذية الاعضاء
من اي فئة من الجماجم انت
مجرد فكر..المحاكمه الثقافيه
عبير تعود الى المنتدى بعد غياب طويل رحبوا بها أجمل ترحيب
بوح الصور عن عالم المرأة والرجل ..َ
100 ابو ذية روعة انتظر محوراتكم معي من خلالها
اللحظة المسكونة بالالم
معلومة على الماشى
لكم حق تكملت المسرحية
الكلمة...أبلغ من السيف
المواضيع الأكثر شعبية
اجمل نساء العالم
حكم وامثال بالصور ...
فوائد البردقوش البطنج
من القائل : يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا ...... نحن الضيوف وانت رب المنزل
بالصور حكم ومواعظ
ماذا قال الرسول صلى الله علية وسلم عن داعش قبل 1400 سنة
من اقوال الامام علي عليه السلام
عشيرة البرزنجية ( البرزنجي )
كيف السبيل وقد شطت بنا الـدار.
اجمل صور لليلة القدر, خلفيات ليلة القدر
أفضل 10 فاتحي مواضيع
فيصل الكناني
 
عطا المصراوية
 
انوار
 
العراقي
 
زكي
 
ورود
 
حمامة الرافدين
 
بنت العراق
 
حمورابي
 
لؤلؤه